مركز الملك عبدالله الثاني للتميز يطلق جائزة الخدمة الحكومية المتميزة
2012/02/21 | 13:43:47
عمان 21 شباط (بترا) - اطلق مركز الملك عبد الله الثاني للتميز مساء امس جائزة الخدمة الحكومية المتميزة تحت مظلة جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية.
وتهدف الجائزة الى بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، بتقديم الخدمات إلى جميع فئات متلقي الخدمة بكل فاعلية وتميز حتى يلمس متلقي الخدمة أثرها، اضافة الى تطوير آليات وأنظمة التعامل مع "صوت متلقي الخدمة" مثل التعامل مع الشكاوى والاقتراحات وقياس درجة رضا متلقي الخدمة وتحديد احتياجاتهم، وتفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها بما يمّكن الجهات الحكومية من رفع مستوى التفاعل مع المواطنين.
وتشمل الجائزة الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة (أفراد أو مؤسسات) وبجميع فروعها، وسيتم إشراك الوزارات والمؤسسات تدريجيا حتى يتم شمول جميع الجهات التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة.
وتشارك في الجائزة 13 وزارة ومؤسسة تتعامل بشكل مباشر مع المواطن وهي وزارة الصناعة والتجارة والجمارك وضريبة الدخل والمبيعات وادارة الترخيص ومراقبة الشركات والضمان الاجتماعي وامانة عمان والاحوال المدنية والجوازات ومؤسسة الاسكان والتطوير الحضري والاراضي والمساحة والتأمين الصحي والمعونة الوطنية بالاضافة الى ادارة الاقامة والحدود.
وقالت المديرة التنفيذية لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز ياسرة غوشة خلال حفل اطلاق الجائزة أنها تأتي لتكمل دور جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية في تحفيز القطاع العام للتطوير والابداع وخدمة المواطن والمستثمر.
واضافت أنه تم استحداث الجائزة في وقت قريب من اعلان الحكومة استعدادها لاجراء استطلاع رأي من خلال مسح ميداني للتعرف على مدى رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية على اختلاف مجالاتها واختصاصاتها.
واشارت غوشة الى ان انجاز الاستطلاع على اسس علمية وموضوعية سليمة سيكون مؤشرا يمكن الاعتماد عليه في اظهار الايجابيات المتحققة في الخدمة الحكومية خلال السنوات الماضية من اجل البناء عليها وتلمس مواقع الضعف والخلل لتفاديها وتحسين الخدمة الحكومية بما يلبي طموحات متلقي الخدمة بشكل عام والمواطن بشكل خاص.
من جهته قدم مدير الجودة والمعايير والتدريب في المركز المهندس فارس دحابرة عرضا عن الجائزة تضمن معايير الجائزة الاربعة وهي الخدمة المقدمة وادارة نظام التعامل مع "صوت متلقي الخدمة" والاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والمتابعة والتقييم والتحسين.
واستعرض دحابرة الية المشاركة في الجائزة وعملية التقييم وكيفية احتساب النتائج النهائية للجائزة والاطار الزمني للجائزة مشيرا الى انه تم تحديد شهر حزيران المقبل لتقديم تقرير الاشتراك والاعلان عن نتائج الجائزة في شهر ايلول المقبل.
يشار الى ان المركز يدير جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز في جميع القطاعات ويهدف إلى نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج وأطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، وتقييم أداء المؤسسات، ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، والمؤسسات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية.
وحضر حفل اطلاق الجائزة المؤسسات المشاركة في الجائزة.
--(بترا)
م ف/ ب ط/حج
21/2/2012 - 11:38 ص
مواضيع:
المزيد من محليات
2025/11/07 | 17:05:49
2025/11/07 | 16:44:16
2025/11/07 | 16:42:49
2025/11/07 | 14:33:10
2025/11/07 | 14:08:01