الاستراتيجية الوطنية للنقل الجوي للاعوام 2012-2014 إضافة ثانية وأخيرة
مطار خاص للاكاديميات
وقال القرعان : إن الحاجة أصبحت ماسة لايجاد مطار خاص بأكاديميات تدريب الطيارين خارج منطقة مطار عمان المدني الذي لا تتحمل طاقته الاستيعابية في المستقبل القريب خاصة عندما يتحول لاستقبال ومغادرة رحلات الطيران المنتظم بحسب نصوص الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وشركة مجموعة المطار التي تقوم بتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.
واضاف إن الجهات المعنية تبحث عن مستثمر لاجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لتحويل مطار المفرق الذي يتضمن مرافق وتجهيزات البنية التحتية اللازمة، ليصبح مطارا مدنيا وعسكريا في ذات الوقت بحيث يمكن استخدامه من قبل أكاديميات تدريب الطيارين مطارا بديلا لمطار عمان المدني.
حجم الاستثمار في الطيران المدني
واشار القرعان الى ان حجم الاستثمارات في قطاع الطيران المدني والنقل الجوي بلغ ما يقارب 750 مليون دينار حتى نهاية عام 2011 ومن المتوقع ارتفاع قيمة الاستثمار في عام 2012 إذا ما استكمل إجراءات ترخيص بعض الشركات المتقدمة، وزيادة نسبة إنفاق شركة مجموعة المطار الدولي على مشروع توسعة وتأهيل مطار الملكة علياء الدولي، الذي يندرج تحت محور الخدمات لرفع مستوى الخدمات في المطارات الأردنية/ إعادة تأهيل المطارات الأردنية ،مشيرا الى تنفيذ الكثير من المشروعات التي ساعدت في تطوير المطارات الأردنية، تبعا لعملية فصل المنظم عن المشغل والتي انتهت بانتهاء الإستراتيجية السابقة.
وقال ان مطار عمان المدني تتم إدارته وتشغيله من قبل شركة المطارات الأردنية، في حين تقوم شركة العقبة للمطارات بإدارة وتشغيل مطار الملك الحسين الدولي وبإشراف شركة تطوير العقبة.
-- (بترا)
ع ص/م ب/هـ
25/1/2012 - 01:19 م