اطلاق الدورة الجديدة من جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز.. اضافة اولى واخيرة
وعن جائزة الإبداع الحكومي قالت مديرة المركز ياسرة غوشة انها تهدف إلى تشجيع الوزارات والمؤسسات الحكومية على تبني الإبداع في إدارتها وعملياتها ونشاطاتها وخدماتها، وبناء ثقافة الإبداع لديها لتصبح أكثر قدرة على مواجهة زيادة الطلب على خدماتها من قبل المواطنين وادارة التعامل مع الموارد المتاحة بكفاءة لتمكينها من تقديم خدماتها بأعلى مستويات الجودة والدقة وزيادة رضى المتعاملين متلقي الخدمة.
ويرتكز نموذج تميز ومعايير جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص في دورتها السابعة على نموذج التميز الأوروبي 2010 الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة المبني على مبادئ التميز الأساسية الثمانية حيث ترتكز الجائزة على تسعة معايير رئيسة هي القيادة، والإستراتيجية، والأفراد، والشراكات والموارد، والعمليات والمنتجات والخدمات، ونتائج العملاء، ونتائج الأفراد، ونتائج المجتمع والنتائج الرئيسة.
وتتنافس الشركات والمؤسسات المشاركة ضمن ست فئات هي المؤسسات الصناعية الكبيرة أو وحداتها الفرعية، والمؤسسات الخدمية الكبيرة أو وحداتها الفرعية، والمؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، والمؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة، والمؤسسات الزراعية والتسويق الزراعي، والمؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين أو أكثر.
واوضحت غوشة ان تم استحداث فئة للمؤسسات التي تشارك من نفس المجال شريطة مشاركة 10 مؤسسات على الأقل، بهدف تحفيز مؤسسات القطاع الخاص على المشاركة، وتفعيل دور جمعيات الأعمال في تشجيع أعضائها على تطبيق نموذج تميز الجائزة لتطوير أدائها.
وبينت قام المركز بتعديل آلية الاشتراك حيث تقوم المؤسسة الراغبة بالاشتراك في الجائزة بتعبئة وتسليم نموذج الاشتراك إلكترونياً وإرفاق الوثائق المطلوبة في الموعد المحدد.
ويمنح المركز المؤسسات الفائزة تذكاراً يمثل الجائزة وشهادة شكر وتقدير خلال حفل كبير يقام لإعلان النتائج، كما تعتبر المؤسسة الفائزة مثالاً وطنياً يحتذى به.
وتحصل المؤسسة الفائزة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص على معاملة تفضيلية من قبل كل من مؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك الأردنية والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ودائرة العطاءات الحكومية.
كما تحصل كل مؤسسة مشاركة بعد إعلان النتائج على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط تميزها بناءً على مبادئ التميز الأساسية كما يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، ما يساعد المؤسسات على اعتماد معايير الجائزة في تطوير أنظمتها وتحسين أدائها.
وقالت غوشة ان جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية تشارك في هذه الدورة من الجائزة في مرحلتين، المرحلة الأولى علامة "أفضل الممارسات" وهي متاحة للجمعيات التي لم تشارك مسبقاً أو التي حصلت على العلامة لمرة واحدة، أما ضمن المرحلة الثانية تتنافس الجمعيات التي حصلت على علامة "أفضل الممارسات" مرتين خلال الدورات السابقة للحصول على "ختم التميز".
واضافت انه تم إنشاء جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز لجمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية بهدف وضع معايير لجمعيات الأعمال الأردنية مبنية على أفضل الممارسات الدولية، وتعمل الجائزة كمحفز لهذه الجمعيات والمؤسسات لتقديم الخدمة الأفضل للمجتمع ولأعضائها وللمنتفعين، وللقطاعين العام والخاص وتوجيه وتوحيد جهود المتطوعين.
وتتكون الجائزة من ثلاث مراحل، هي علامة "أفضل الممارسات" و"ختم التميز" و"جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز لجمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية".
وتأسس مركز الملك عبد الله الثاني للتميز عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، ليدير جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز في جميع القطاعات.
ويهدف إلى نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج وأطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، وتقييم أداء المؤسسات، وإدارة جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، والمؤسسات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية.
--(بترا)
م ف/اح/س ق
25/1/2012 - 01:36 م