دراسة حول انتشار استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس ..إضافة 1 واخيرة
وفيما يتعلق بتوفر الحواسيب في المدارس فقد توصلت الدراسة الى انه يوجد ما يفوق 95 ألف جهاز حاسوب في مدارس المملكة (بلغت نسبة الحواسيب الثابتة منها 97 بالمئة ) كما بينت الدراسة ان 99 بالمئة من اجمالي المدارس المستجيبة يتوفر لديها جهاز حاسوب (سواء ثابت أو محمول) يستخدم لأغراض تدريسية و/أو ادارية، وقد بلغت نسبة الطلبة الى الحواسيب على صعيد المملكة ما يقارب 14 طالب/حاسوب وقد كانت متفاوتة بين القطاعات (القطاع الحكومي والقطاع الخاص ومدارس وكالة الغوث).
وعن توافر الانترنت في المدارس بينت الدراسة ان نسبة الانتشار بلغت 86 بالمئة في المدارس المستجيبة بحيث كان للحزمة العريضة نصيب الاسد في جميع القطاعات، وقد سلطت الدراسة الضوء على ابرز التحديات التي تواجه المدارس في استخدام الانترنت والتي كان من أبرزها بطء الشبكة والمشاكل الفنية المتعلقة بها.
وبالنسبة لتوفر الهاتف الأرضي في المدارس، فقد بينت الدراسة ان 76 بالمئة من إجمالي مدارس المملكة تمتلك خط هاتف أرضي واحد على الأقلّ وقد كانت النسب متفاوتة بين القطاعات.
ومن ناحية استخدام منظومة التعلم الالكتروني فقد أجابت 96 بالمئة من المدارس المستجيبة باستخدامها لها في مجالات متعددة كان من أبرزها ادخال علامات الطلبة والبيانات الادارية الخاصة بالمدارس.
كما تطرقت الدراسة الى أبرز التحديات التي تواجه استخدام المنظومة والتي من أبرزها بطء الشبكة ووجود الأعطال الفنية.
وبالنسبة لتوفر مختبرات الحاسوب فقد بينت الدراسة أن85 بالمئة من إجماليّ المدارس يتوفر لديها مختبر حاسوب واحد على الأقلّ.
وفيما يتعلق باستخدام المدارس لبرمجيات تعليمية غير موجودة على منظومة التعلم الالكتروني فقد بينت الدراسة ان ما يقارب 62 بالمئة من المدارس المستجيبة أجابت بالايجاب ومن ناحية مصدر هذه البرمجيّات أجابت 34 بالمئة من هذه المدارس أنّ هذه البرمجيات هي برمجيات جاهزة تمّ شراؤها من الأسواق، في حين أنّ ما يزيد على نصف هذه المدارس 51 بالمئة تستخدم برمجيّات مجانيّة، و 46 بالمئة تستخدم برمجيات من إنتاج المعلّمين، في حين 37 بالمئة تستخدم برمجيات من إنتاج الطلبة.
ومن حيث امتلاك الموقع الالكتروني فقد كشفت الدراسة ان ما يقارب 14 بالمئة من مدارس المملكة تمتلك موقعا الكترونيا، وفيما يتعلق بالمعلمين، بينت الدراسة انّ 77 بالمئة من المعلّمين العاملين في المدارس المستجيبة يمتلكون أجهزة حاسوب في منازلهم، في حين يمتلك 41 بالمئة خدمة الإنترنت في منازلهم، ويمتلك 57 بالمئة بريدًا إلكترونيًّا خاصًّا بهم.
أما فيما يتعلق باستخدام الطلبة للحاسوب والانترنت في المدارس ، فبينت النتائج أن 62 بالمئة (بالمتوسط) من الطلبة يستخدمون الحاسوب و 41 بالمئة يستخدمون الانترنت في المدارس، وبالنسبة لامتلاكهم للحاسوب والانترنت في المنازل، فقد بلغت النسب 58 بالمئة و 28 بالمئة على التوالي.
وباستخدام المدارس لمواقع التواصل الاجتماعيّ كوسيلة للتواصل بينت النتائج ان 11 بالمئة من المدارس المستجيبة تستخدم موقع فيس بوك في حين كان نصيب موقع تويتر 3ر1 بالمئة من إجمالي المدارس المستجيبة وأشارت 9 بالمئة
من المدارس باستخدامها مواقع تواصل أخرى.
يذكر أن هذه الدراسة تعد الدراسة الوطنية الأولى من نوعها وشملت جميع المدارس الاردنية حيث قامت الجهات المنفذة للدراسة بتنفيذ جلسات مجموعات تركيز لكل من المدراء والمعلمين والطلبة إضافة الى الاهالي في الاقاليم الثلاثة: شمال ووسط وجنوب حيث كانت نتائج الدراسة النوعية مدعمة للنتائج الكمية التي توصل اليها المسح.
--(بترا)
زم/اخ/حج
22/2/2012 - 04:46 م