القطاعات غير النفطية تساهم بحوالي 70 % من الناتج المحلي الاماراتي .... اضافة 2 واخيرة
2012/02/19 | 11:41:47
وربطت اتصالات خلال العام الماضي العاصمة أبوظبي بالكامل بشبكة الألياف الضوئية لتكون أول عاصمة في العالم مغطاة بهذه الشبكة كما اطلقت في شهر تشرين اول الماضي شبكة الجيل الرابع لتكون الشبكة الأولى من نوعها في الدولة والأوسع في المنطقة ،بالاضافة الى امتلاكها أكبر شبكات التجوال الدولي في المنطقة من خلال ارتباطها و 630 مشغلا يغطون أنحاء الكرة الأرضية في 190 دولة بجانب امتلاكها ارتباطا في لندن و نيويورك وأمستردام وسنغافورة وفرانكفورت وباريس أهلها لتوفير خدمات تواصل على الصعيد العالمي.
وحققت "هيئة أبوظبي للسياحة" في إمارة ابوظبي إنجازات رسخت بصمتها على مختلف أوجه الحياة في مجتمع أبوظبي بما في ذلك تخطي تبعات الأزمة الإقتصادية العالمية التي أثرت على حركة السفر حول العالم وصولا إلى رفاهية المواطن ودعم التنمية العمرانية والإقتصادية الشاملة وتأكيد مكانة الدولة الريادية على الساحتين الإقليمية والعالمية وهو ما يجسد القيم والرؤى التي قام عليها اتحاد الإمارات.
وتمكنت الهيئة من المساهمة بدور فاعل في خطة تنويع مجالات النشاط الإقتصادي ومصادر الدخل الوطني في الإمارة ودعم استراتيجيات حكومة أبوظبي لتعزيز أطر العلاقات والشراكات الدولية واستدامة الأصول البيئية والثقافية والتراثية ودفع عجلة التنمية العمرانية والإجتماعية والإقتصادية.. بينما نهضت منذ تأسيسها بمسؤوليات عديدة في مجال تنظيم قطاع السياحة وترخيص أنشطته والترويج للوجهة السياحية محليا وإقليميا وعالميا.
وأثمرت جهود الهيئة في استقبال الفنادق والشقق الفندقية في أبوظبي ما يزيد على مليوني نزيل بنسبة نمو بلغت 17 بالمئة متجاوزة الأهداف الموضوعة للعام الماضي وقدرها مليوني نزيل بنسبة 5ر6 بالمئة.
وارتفع متوسط فترات الإقامة الفندقية إلى 98 ر2 ليلة، وتزايد عدد الغرف الفندقية حوالي 4ر2 وبلغ عدد الليالي الفندقية ثلاثة ملايين و600 ألف ليلة بنسبة نمو قدره 22 بالمئة ونسبة عوائد قدرها 375ر4 مليار درهم اماراتي فيما بلغت عوائد أنشطة الأطعمة والمشروبات 605ر1 مليار درهم.
ووضعت نظاما واضحا للتراخيص والتصنيف علاوة على تنظيم مبادرات للتدريب والتطوير المهني السياحي لرفع مستويات التوطين في القطاع فيما تركز الهيئة على صياغة معايير موحدة للجودة في كافة ممارسات قطاع السياحة في الإمارة من خلال نظامها للتصنيف الفندقي الذي تقوم بتطويره بصفة مستمرة ليواكب أحدث المستجدات في هذه الصناعة العالمية.
وشكل ترويج الهيئة على المستوي المحلي والإقليمي والعالمي ركيزة أساسية في نشر الوعي إقليميا وعالميا بمقومات ومعالم أبوظبي كوجهة سياحية متميزة وتوصيل رسالة قطاع السياحة إلى حوالي مليار و800 مليون مشاهد تلفزيوني حول العالم و90 مليون قارئ و25 مليون متصفح عبر الإنترنت خلال العام الماضي.
وشاركت الهيئة بأجنحة تمثل صناعة السياحة تضم أبرز الجهات العاملة في هذا القطاع في 18 معرضا سياحيا دوليا وتنظيمها أربع جولات ترويجية خارجية واستضافتها حوالي 300 من منظمي ومزودي الخدمات السياحية وحوالي 150 وفدا إعلاميا بالاضافة لتغطيتها مطبوعات ترويجية بثمان لغات وتوسعة شبكة مكاتبها الخارجية ومراكز المعلومات السياحية وأجهزة المعلومات المنتشرة في مختلف أنحاء الإمارة.
وشكلت السياحة الداخلية 39 بالمئة من إجمالي عدد نزلاء فنادق أبوظبي خلال العام الماضي 2011 في حين قدمت دول مجلس التعاون الخليجي ضمنها دولة الإمارات 45 بالمئة من نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة وكان نصيب الدول العربية غير الخليجية 11بالمئة والآسيوية 14 بالمئة والأوروبية 18 بالمئة.
واعتمدت الهيئة مبدأ الشراكة منهجا للتعاون البناء مع الجهات المعنية بصناعة السياحة من القطاعين العام والخاص من خلال تنسيق جهودها بما يكفل تماشيها والأهداف الإستراتيجية للقطاع.. اذ استضافت فعاليات فنية وثقافية ورياضية ومعارض ومؤتمرات عالمية كبرى تعتبر نموذجا يؤكد نجاح نهجها.
وشهد العام الماضي تنظيم الإمارة لفعاليات الدورة الثالثة لسباق جائزة الإتحاد للطيران الكبرى (للفورمولا 1) في أبوظبي ومعرض فن أبوظبي الذي يكتسب زخما وحضورا إقليميا وعالميا عاما بعد آخر بجانب دعمها بطولة أبوظبي للجولف لتصبح إحدى أبرز منافسات الجولة الأوروبية للمحترفين واستقطب دورتها خلال شهر كانون الثاني الماضي من العام الحالي ألمع نجوم اللعبة وفي مقدمتهم تايجر وودز والمصنف الأولى عالميا لي ويستوود.
--(بترا)
س ص / س ك / س س
19/2/2012 - 09:37 ص
19/2/2012 - 09:37 ص
مواضيع:
المزيد من مال وأعمال
2025/11/07 | 10:48:56
2025/11/07 | 10:03:54
2025/11/07 | 09:57:16
2025/11/06 | 23:46:31
2025/11/06 | 21:35:29