ندوة تكريمية للزميل الاعلامي والشاعر خالد محادين
2012/03/15 | 17:10:47
عمان 15 اذار (بترا) - قال الزميل الاعلامي الشاعر خالد محادين ان المبدع الحقيقي يؤدي غالبا دوره بصمت مبينا في ندوة تكريمية نظمت برابطة الكتاب الاردنيين مساء امس الاربعاء جوانب من محطات حياته وسيرته الابداعية .
واشار محادين الى الواقع الصعب الذي يعيشه المثقف العربي في خضم ما تواجهه الامة من تحديات يوشك فيها تاريخها ان يطمس ويتلاشى .
واوضح في الندوة التي قدمه فيها الشاعر جميل ابو صبيح ان عينيه رأتا النور في منطقة مجاورة لقلعة الكرك كان يرى منها اضواء مدينة القدس وهي شاهدة على حراك انساني بين سكان المدينتين منذ العقد الثاني من القرن الفائت .
ولفت الى اشتغاله في العديد من مواقع العمل داخل وخارج المملكة .
ثم قرأ مجموعة من القصائد الشعرية المتنوعة التي تحكي عن جوانب مضيئة في حياة ووقائع الامة.
وقدمت الناقدة الدكتورة امتنان الصمادي قراءة نقدية في مجمل ابداعات الشاعر محادين اشارت فيها الى صوته الهادر الذي يطل من شرفات الزمن القابض على روح الوطن في لحظة تشكله فيعرج على تحولات الامة باسرها .
وبينت ان التشكيلات المختلفة التي مر بها محادين في بناء شخصيته الانسانية والفكرية والثقافية والقومية بدءا من عمله في سلك التعليم داخل الوطن وخارجه الى الاذاعة حيث البرامج الثقافية , الى العمل في دائرة المطبوعات والنشر , ثم توج حركته الفاعلة في عالم الصحافة والاعلام بالكلمة ورعاية الابداع يمتلك القدرة على التعبير عن ذاته فنيا وترجمة واقعه بلغة مشبعة بالسخرية اللاذعة من هذا الواقع المؤرق .
واعتبرت الصمادي ان نصوص اعمال محادين الشعرية الصادرة بالتزامن : صلوات للفجر الطالع والحب عبر المنشورات السرية ومسافرة في الجراح وحصاد الرحلة الحزينة وديوان الحجر واخر الملكات ومن دفاتر امراة متعبة , طرحت الكثير من القضايا والهموم السياسية والفكرية ورصدت اثر الاغتراب بوصفه حالة مستمرة كاشفا فيها ايضا عن حضور قوي وجميل للمراة بصورة الانثى التي تتماهى مع الوطن.
ورأت في قصائد محادين قدرة على التنوع في الاساليب والجماليات المغاير عما هو سائد في السردية الشعرية العربية اضافة الى كون لغته مشحونة بالألم والرقة والعذوبة حيث امتازت قصائده بالبناء الدرامي وتعدد الاصوات والتكرار والاستفهام والسرد القصصي والانحياز احيانا الى الوضوح والخطابية المباشرة في التزام متين بشرطها الابداعي في تمثل الموسيقا , واعتمد اثارة الدهشة في توظيف القافية .
--(بترا)
ن ح / ات
15/3/2012 - 03:04 م