بترا أصل الخبر

الوضع الليلي الوضع النهاري

عاجل اليوم
rows
English

عمان

عمان

14°C

  • بحث
  • أرشيف الأخبار
  • أخبار الأسبوع
  • ذاكرة بترا
  • خريطة الموقع
EN
وكالة الانباء الاردنية
وكالة الانباء الاردنية
    عمان
    عمان
    14°C
    عاجل اليوم
  • النشرة العامة
  • مال وأعمال
  • محليات
  • العالم من حولنا
  • رياضة
  • ثقافة وفنون
  • المزيد
    • أخبار ملكية
    • محافظات
    • اختيارات المحرر
    • تعليم وجامعات
    • أحزاب ونقابات
    • حقيقة الأمر
    • تقارير ومتابعات
  • صوت وصورة
    • الفيديو
    • الصور
    • انفوجرافيك
    • ذاكرة بترا
    • صورة وتعليق
  • عن بترا
    • من نحن
    • مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية (بترا)
    • الخدمات
    • المديريات
    • مركز بترا التدريبي
    • وظائف واعلانات
    1. أرشيف الأخبار
    2. أخبار الأسبوع
    3. ذاكرة بترا
    4. خريطة الموقع
| rows
  • TICKER

  • الأردن يتقدم 10 مراتب عالميا ويحل رابعا عربيا في مؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية 2025

  • الملك والرئيس الجزائري يبحثان هاتفيا سبل توطيد التعاون

  • ولي العهد يترأس اجتماعا للاطلاع على البرنامج التنفيذي لاستراتيجية النظافة والحد من الإلقاء العشوائي للنفايات

  • الملك يهنئ العاهل المغربي بتتويج منتخب بلاده لكرة القدم بكأس العرب 2025

  • صدور الارادة الملكية بالموافقة على قانون الموازنة العامة

تقارير ومتابعات

  1. الصفحة الرئيسية
  2. تقارير ومتابعات
  3. النظام الوطني لتطوير المناهج ... ارتقاء بجودة وإصلاح التعليم وتحديث المنظومة التربوية

النظام الوطني لتطوير المناهج ... ارتقاء بجودة وإصلاح التعليم وتحديث المنظومة التربوية

2025/12/08 | 11:20:06

  • site.twitter
  • site.copy
  • site.share
  • site.print
  • site.TextAa
  • site.TextAa

عمان 8 كانون الأول (بترا) - عماد السعايدة- أكد مختصون أن مشروع نظام معدل لنظام المركز الوطني لتطوير المناهج لسنة 2025 الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته أمس الأحد، يمثل خطوة استراتيجية نحو تأسيس بيئة تعليمية أكثر مرونة وشمولا ومهنية، تعزز من جودة التعلم وتضع الأردن في مسار تعليمي يواكب العالم من حيث فلسفة المناهج، وأدوات التقييم، والمواءمة مع الحاجات الوطنية.

وأكدوا أن النظام يأتي خطوة إصلاحية مهمة تهدف إلى تحديث البنية التنظيمية لتطوير المناهج والكتب المدرسية والمواد التعليمية في الأردن، بما ينعكس نحو الارتقاء بجودة التعليم وتعزيز العدالة التعليمية، من خلال تبني فلسفة تربوية حديثة تستجيب للتغيرات المتسارعة في القطاع التربوي محليا وعالميا.

وبينوا أن إنشاء بنك الأسئلة الوطني خطوة محورية ستعيد ضبط ثقافة التقييم في الأردن، وتضمن موثوقية وصلاحية أدوات القياس، وتقلل من العشوائية وتوفر للطلبة بيئة تعليمية أكثر عدلا وشفافية.

ومن أبرز ما تضمنه المشروع كذلك، إدراج مرحلتي رياض الأطفال ضمن مراحل التطوير التي يشرف عليها المركز، وتحديد الفئة العمرية (4–6 سنوات)، في خطوة تعكس التزام الدولة بدعم الطفولة المبكرة وتوفير مناهج مدروسة لهذه المرحلة الحيوية.

كما نص النظام على إعداد أسس فنية واضحة لتقييم المناهج وتحليل نتائج التعلم، ومراجعة الملاحظات الواردة من الميدان التربوي، ما يعزز من قدرة المركز على تطوير محتوى تعليمي أكثر استجابة وواقعية.

ويتوقع أن يسهم النظام المعدل في تحسين مخرجات التعلم، ورفع جودة الامتحانات، وتعزيز كفاءة المعلمين، ومواءمة المناهج مع متطلبات الحياة وسوق العمل، بما يضع الأردن على مسار تعليمي متطور ومتكامل.

بدوره، أكد مدير المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور محمد كنانة، أن النظام المعدل يجسد رؤية شاملة لتطوير التعليم، من خلال إدخال مفاهيم ومصطلحات جديدة، مثل "المحتوى التعليمي الرقمي" و"المواد التعليمية"، وإعادة تعريف مفاهيم قائمة كالمنهاج والتقييم ومرحلة رياض الأطفال، بما يواكب التجارب التعليمية الحديثة التي تدمج بين الصف والنشاطات اللامنهجية، وتراعي التنوع في البيئات التعليمية.

وأضاف إن المركز يؤكد التزامه بتطبيق هذا النظام وفق أفضل المعايير التربوية، بالتعاون مع جميع الشركاء التربويين والوطنيين، حيث يمثل النظام خطوة استراتيجية نحو تأسيس بيئة تعليمية أكثر مرونة وشمولا ومهنية، تعزز من جودة التعلم، وتضع الأردن في مسار تعليمي يواكب العالم من حيث فلسفة المناهج، وأدوات التقييم، والمواءمة مع الحاجات الوطنية.

وأشار إلى أن النظام ساهم في توسع مهام المركز لتشمل الإشراف على تطوير الأطر العامة والخاصة للمناهج، واستراتيجيات التعليم والتقويم، وبناء بنوك أسئلة محوسبة للامتحانات الوطنية والدولية، إلى جانب التنسيق مع الجهات المعنية بتأهيل وتدريب المعلمين لضمان حسن تطبيق المناهج المطورة.

وبين أن المشروع شمل أيضا تعزيز دور المجلس التنفيذي للمناهج ليصبح جهة رئيسة في إعداد السياسة العامة للمناهج ومراجعة المواد التعليمية وأدلة المعلمين، وتقديم التوصيات للمجلس الأعلى، ما يعزز البعد المؤسسي في عملية اتخاذ القرار التربوي.

من جهته، قال المستشار في القطاع التعليمي والتربوي فيصل التاية، إن إقرار النظام المعدل يمثل خطوة استراتيجية مهمة في مسار الإصلاح التربوي الأردني، فهذه التعديلات هي إعادة هيكلة شاملة لدور المركز، وتوسع مهامه لتشمل تطوير المناهج، وإدارة التقويم الوطني، والتعليم الدامج، ومرحلة الطفولة المبكرة، وإنشاء بنوك أسئلة معيارية للاختبارات الوطنية، اذ ان هذا التحول يعكس رؤية متكاملة للتعليم تقوم على بناء منظومة تربوية مترابطة، حيث لا يمكن لأي عنصر من عناصرها أن يحقق أثرا ملموسا دون الآخر.

وأضاف "من منظور تربوي، أرى أن إنشاء بنك الأسئلة الوطني خطوة محورية ستعيد ضبط ثقافة التقييم في الأردن، وتضمن موثوقية وصلاحية أدوات القياس، وتقلل من العشوائية، وتوفر للطلبة بيئة تعليمية أكثر عدلا وشفافية، كما أن إدراج التعليم الدامج ومرحلة الطفولة المبكرة ضمن مسؤوليات المركز يؤكد التزام الدولة بتوفير فرص تعلم متكافئة، وتهيئة المدارس لتكون بيئات تعلم شاملة لجميع المتعلمين، بما يعزز العدالة التعليمية ويستجيب للاحتياجات الفردية للطلبة ذوي الإعاقات".

وبين أن هذه التعديلات أيضا تتوافق مع التوجه العالمي نحو التعليم الرقمي والتقويم الإلكتروني، ما يسمح للطلبة باكتساب مهارات البحث والتحليل والتفكير النقدي، بدل الاقتصار على الحفظ والتلقي، ويضع المركز في موقع قيادي في بناء البنية التربوية الرقمية للمملكة.

من جانبه، أكد عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور محمد الزيود، أن إقرار النظام المعدل يشكل منعطفا جوهريا في مسيرة إصلاح التعليم الأردني، ويعكس التزام الدولة بمواصلة تحديث المنظومة التربوية بما ينسجم مع التحولات العالمية المتسارعة.

وأضاف إن هذا القرار يأتي استجابة طبيعية لمتطلبات التطوير التربوي وضرورة مواكبة المهام الجديدة التي يتولاها المركز الوطني، بما يرسخ دوره بوصفه جهة وطنية علمية تعنى ببناء مناهج عصرية مرنة وفاعلة، ترتكز على أسس علمية راسخة.

وبين أن النظام المعدل سيمنح عملية تطوير المناهج مساحة أوسع من المرونة تسمح بتبني أفضل الممارسات التربوية العالمية وربطها بالسياق الوطني والثقافي للمملكة، الأمر الذي من شأنه الارتقاء بجودة المحتوى التعليمي ليصبح أكثر استجابة لحاجات المتعلمين ومواءمة لمتطلبات سوق العمل.

كما أشار إلى أن استحداث وحدة بنوك الأسئلة يمثل نقلة نوعية في منظومة التقويم الوطني، إذ ستسهم في توفير أدوات قياس معيارية دقيقة تتميز بالموثوقية والمرونة، وتمكن من تقييم نواتج التعلم وفق معايير حديثة تعكس التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة.

وأكد أن إدراج مرحلة الطفولة المبكرة ضمن اختصاصات المركز يجسد وعيا تربويا عميقا بأهمية هذه المرحلة، بوصفها الأساس الذي تبنى عليه مهارات الطفل المعرفية واللغوية والاجتماعية والانفعالية.

وأضاف أن تطوير مناهج نوعية لهذه الفئة العمرية سيسهم في تعزيز جودة التعليم المبكر من خلال توفير بيئة تعلم محفزة وداعمة، ما ينعكس إيجابا على جاهزية الأطفال للمدرسة واندماجهم في التعلم، انسجاما مع ما تؤكده الأدبيات التربوية العالمية من أن الاستثمار في السنوات الأولى يمثل أعلى عوائد التنمية المستدامة.

وأشار الدكتور الزيود، إلى أن التوسع في إنتاج المحتوى الرقمي واعتماد المواد التعليمية الحديثة يشكل ركيزة مركزية في التحول التعليمي المنشود، لما يوفره من فرص للتعلم الذاتي والتفاعلي، ويمكن من تكييف المحتوى بما يلائم قدرات المتعلمين المتنوعة.

واعتبر أن تعزيز البنية الرقمية للمناهج يسهم في خلق بيئة تعليمية أكثر جاذبية، تمكن الطلبة من توظيف مهارات التفكير العليا وتطبيق المعرفة في سياقات حياتية حقيقية.

واختتم بتأكيده أن النظام المعدل يولي العدالة التعليمية والشمولية اهتماما خاصا من خلال تطوير مناهج دامجة تراعي الفروق الفردية وتستجيب لاحتياجات جميع الطلبة، بما في ذلك الطلبة ذوو الإعاقة أو القادمون من بيئات اجتماعية وثقافية متنوعة.

ويهدف هذا التوجه إلى ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص وتعزيز شمولية التعليم، ليصبح النظام التعليمي الأردني أكثر قدرة على احتضان جميع المتعلمين وإتاحة فرص النجاح أمامهم دون استثناء.

ويذكر أن مجلس الوزراء وافق في جلسته أمس، على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام المركز الوطني لتطوير المناهج لسنة 2025، تمهيدا لإحالته إلى ديوان التشريع والرأي لاستكمال الإجراءات الدستورية اللازمة.

-- (بترا) ع س/أ م/ب ط

  • site.twitter
  • site.copy
  • site.share
  • site.print
  • site.TextAa
  • site.TextAa

مواضيع:

  • تقارير ومتابعات

البث الإخباري

افتتاح الموسم الخامس لمعرض الفن التشكيلي العربي "الفن ثقافة وتاريخ الشعوب"

2025/12/21 | 22:22:24

الفيصلي يتجاوز الجليل في دوري "سي إف آي" الممتاز

2025/12/21 | 22:16:24

غارتان إسرائيلية على ياطر في جنوب لبنان تسقط شهيدا وتصيب آخر

2025/12/21 | 22:14:02

"الصحة العالمية": التقدم في مكافحة المجاعة في غزة ما يزال هشا

2025/12/21 | 22:12:43

"المياه" تنظم جلسة فنية لتعزيز مأسسة التدقيق المائي في الأردن

2025/12/21 | 22:12:15

الجمارك: لا تمديد لإعفاءات الغرامات وندعو للاستفادة من المدة المتبقية

2025/12/21 | 21:46:02

المزيد من تقارير ومتابعات

ساعات على غُرة رجب ويبدأ العد التنازلي لشهر الخير والمغفرة

ساعات على غُرة رجب ويبدأ العد التنازلي لشهر الخير والمغفرة

2025/12/21 | 21:20:59
مزارعون في الكرك: متفائلون بتحسن الموسم

مزارعون في الكرك: متفائلون بتحسن الموسم

2025/12/21 | 17:29:24
50 مليون دينار حجم الاستثمار في "السلط الصناعية"

50 مليون دينار حجم الاستثمار في "السلط الصناعية"

2025/12/20 | 15:36:16

كنيسة الرسل شاهد على غنى مادبا الديني والفني

2025/12/20 | 12:07:47

الحكومة تبذل جهدا استثنائيا بتأمين منظم يحمي الأردنيين من السرطان

2025/12/20 | 10:48:54

غدا بداية فصل الشتاء فلكيا

2025/12/20 | 10:11:35

ساحة الثورة العربية الكبرى في العقبة ذاكرة وطن تنبض بالحياة

2025/12/19 | 18:49:03

الأهازيج الشعبية والأغاني الوطنية... وقود معنوي يشعل مدرجات النشامى

2025/12/19 | 17:55:52
  • بحاجة إلى مساعدة؟

    لتعديل موقع الويب وفقًا لاحتياجات الوصول الخاصة بك، حدد خيارًا واحدًا أو أكثر أدناه.

    ضوء التباين
    ضوء التباين
    التباين المعكوس التباين المعكوس
    التباين المظلم التباين المظلم
    تشبع منخفض تشبع منخفض
    تحديد الروابط تحديد الروابط
    تحديد الروابط تحديد الروابط
    ضبط تباعد الأحرف ضبط تباعد الأحرف
    تباعد بسيط تباعد بسيط
    تباعد متوسط تباعد متوسط
    تباعد شديد تباعد شديد
    حجم الخط حجم الخط
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ+
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ++
    site.FONT_TYPE نوع الخط
    خط قابل للقراءة خط قابل للقراءة
    الخط الواضح الخط الواضح
    القراءة القراءة
    مؤشر كبير مؤشر كبير
    مؤشر القراءة مؤشر القراءة
    دليل القراءة دليل القراءة
    ارتفاع الخط ارتفاع الخط
    ارتفاع الخط (0.75) ارتفاع الخط (0.75)
    ارتفاع الخط (1.75) ارتفاع الخط (1.75)
    ارتفاع الخط (2) ارتفاع الخط (2)
    محاذاة الخط محاذاة الخط
    محاذاة لليمين محاذاة لليمين
    محاذاة لليسار محاذاة لليسار
    محاذاة الوسط محاذاة الوسط
    ملأ السطر ملأ السطر
    اعادة الضبط
    site.ACCESSIBILITY_TOOL
  • rows
  • rows
  • rows
footer
footer
footer
سند بخدمتكم لانه واجبنا الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان حق الحصول على المعلومة مدونة السلوك الوظيفي رسالة عمان
  1. سند

  2. بخدمتكم لانه واجبنا

  3. حق الحصول على المعلومة

  4. مدونة السلوك الوظيفي

  5. رسالة عمان

الرئيسية

  • النشرة العامة
  • مال وأعمال
  • محليات
  • العالم من حولنا
  • تقارير ومتابعات

عن بترا

  • الرؤية والرسالة
  • الخطة الإستراتيجية
  • مركز بترا التدريبي
  • وظائف وإعلانات
  • استبيان قياس رضا متلقي الخدمة
  • استبيان قياس رضا الشركاء

عن الأردن

  • موقع الديوان الملكي الهاشمي
  • موقع جلالة الملك
  • موقع سمو ولي العهد
  • موقع جلالة الملكة رانيا
  • روابط مفيدة

للتواصل

  • هاتف

    +962 (6) 5609700
  • فاكس:

    +962 (6) 5682493
  • PO BOX:

    6845 عمان 11118
  • البريد الإلكتروني:

    petra@petra.gov.jo
  • العنوان:

     ميدان جمال عبدالناصر (دوار الداخلية)
  • rows

حمّل التطبيق

  • يدعم مايكروسوفت إيدج، جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
  • من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
  • البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
  • سياسة الخصوصية
  • حقوق النشر
  • شروط الإستخدام
  • إخلاء المسؤولية
  • ملفات الارتباط

جميع الحقوق محفوظة - وكالة الأنباء الأردنية 1997 - 2025 © تم تطويره بواسطة dot.jo