الدباس : المؤشرات التشغيلية في الملكية تتعافى وانظمة الحجز تظهر نموا كبيرا لموسم الصيف .. إضافة اولى واخيرة
2012/04/29 | 14:29:47
وأوضح انه اعتبارا من بداية العام الحالي زادت أعداد الركاب بشكل محوظ ما أدى الى نمو ايرادات الشركة التي ارتفعت خلال الربع الاول من العام الحالي الى 162 مليون دينار مقابل 134 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي كما ارتفع معدل امتلاء المقاعد الى 5ر71بالمئة مقابل 64بالمئة لذات الفترة من العام الفائت.
وتوقع الدباس أن مؤشرات الأداء التشغيلي للربعين الثاني والثالث من هذا العام ستكون جيدة لافتا الى ان الملكية تسير رحلات يومية الى نحو 60 محطة حول العالم ، مشيرا الى ان الشركة تعد أكبر شركة طيران أردنية ولديها أكثر من 4400 موظف وهي من الأعمدة الرئيسة للاقتصاد الوطني .
وأعرب الدباس عن رفضه للتشكيك في أداء الملكية الاردنية التي هي صرح حضاري وغير قائمة على جهد فردي وانما على جهد جماعي لكوادرها الذين يواصلون الليل بالنهار لخدمة المسافرين الى مختلف الوجهات العالمية.
ولفت الدباس إلى أن الخطة الاستراتيجية للسنوات السبع المقبلة تتركز على زيادة عدد الرحلات الى مختلف الوجهات العالمية وإعادة النظر بشبكة المحطات الخارجية وإدخال احدى عشرة طائرة جديدة من طراز بوينغ 787 لتنضم الى اسطول الشركة تباعا إعتبارا من شهر حزيران 2014 ، حيث ستخرج بعد ذلك التاريخ سبع طائرات ايرباص 330 و 340 من الخدمة تدريجيا.
وأكد ان الشركة بدأت تتعافى منذ مطلع العام الحالي وستخرج من نفق الخسائر ان شاء الله معربا عن قناعته بان الشركة ستحقق ارباحا تشغيلية لهذا العام ما لم تحصل أزمات سياسية واقتصادية في المنطقة أو تعاود أسعار النفط للإرتفاع بشكل كبير موضحاً أن تطورات الاحداث في سوريا خلال العام الحالي أثرت على رحلات الشركة وتراجعت أعداد المسافرين من والى سوريا بشكل واضح.
وأضاف أنه بالرغم من ان الدخل السنوي للشركة يزيد على 770 مليون دينار الا ان رأسمالها ما زال متدنيا وهو 84 مليون دينار لافتا الى ان ادارة الشركة وكلت بيوت خبرة عالمية متخصصة لاجراء دراسات فنية حول هذا الموضوع حيث أكدت تلك الدراسات ان شركة بحجم الملكية الأردنية يجب أن لا يقل رأس مالها عن ضعف رأس المال العامل حالياً ، مبيناً ان مجلس الادارة يدرس رفع رأسمال الشركة بشكل تدريجي خلال السنوات المقبلة.
وحول الدعم الحكومي للشركة قال الدباس أن الملكية الأردنية لا تطلب دعما ماديا ولكنها بحاجة الى الدعم المعنوي فهي ليست مجرد شركة مساهمة عامة فحسب بل هي رافد رئيس للاقتصاد الوطني وكل دول العالم تدعم شركاتها الوطنية بشكل او بآخر مشيرا الى ان الحكومة الالمانية مثلا تحدد عدد الرحلات التي تسيرها شركات الطيران الخليجية الى المطارات الالمانية حمايةً للشركات الألمانية وكذلك معظم الحكومات الأوروبية والعربية والاميركية تمنع سفر موظفيها على غير شركات الطيران الوطنية لتلك الدول.
ولفت إلى ان اتفاقية الاجواء المفتوحة مع اوروبا لها تأثير سلبي على الملكية الأردنية وشركات الطيران الأردنية الأخرى ، حيث فتحت تلك الإتفاقية المجال امام الشركات الاوروبية للتشغيل الى عمان بدون قيود في الوقت الذي لا تستطيع الملكية التشغيل الى المحطات الاوروبية الرئيسة بسبب عدم توفر ما يسمى بالحيز الزمني (سلوت) اللازم لخدمة الطائرة في المطارات الأوروبية الكبرى كمطارات هيثرو وشارل ديغول وفرانكفورت وأمستردام ونحن نطالب بان يكون تطبيق إتفاقيات الأجواء المفتوحة بين الأردن وأي دولة على أسس تبادلية وأن تكون المعاملة بالمثل.
(بترا)
-- ع ص/ م ع / أ ز
29/4/2012 - 11:23 ص
29/4/2012 - 11:23 ص
مواضيع:
المزيد من محليات
2025/11/12 | 21:39:25
2025/11/12 | 21:02:29
2025/11/12 | 20:13:58
2025/11/12 | 19:52:46
2025/11/12 | 19:40:20