بترا أصل الخبر

الوضع الليلي الوضع النهاري

عاجل اليوم
rows
English

  • بحث
  • أرشيف الأخبار
  • أخبار الأسبوع
  • ذاكرة بترا
  • خريطة الموقع
EN
وكالة الانباء الاردنية
وكالة الانباء الاردنية
    عاجل اليوم
  • النشرة العامة
  • مال وأعمال
  • محليات
  • العالم من حولنا
  • رياضة
  • ثقافة وفنون
  • المزيد
    • أخبار ملكية
    • محافظات
    • اختيارات المحرر
    • تعليم وجامعات
    • أحزاب ونقابات
    • حقيقة الأمر
    • تقارير ومتابعات
  • صوت وصورة
    • الفيديو
    • الصور
    • انفوجرافيك
    • ذاكرة بترا
    • صورة وتعليق
  • عن بترا
    • من نحن
    • مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية (بترا)
    • الخدمات
    • المديريات
    • مركز بترا التدريبي
    • وظائف واعلانات
    1. أرشيف الأخبار
    2. أخبار الأسبوع
    3. ذاكرة بترا
    4. خريطة الموقع
| rows
  • "النواب" يختار أعضاء لجانه كافة بالتوافق

  • مؤسسة ولي العهد تختتم الدورة الأولى من البطولة المدرسية لرياضة ألعاب القوى 2025

  • الملك ورئيس فيتنام يعقدان مباحثات في هانوي

  • الملك يلتقي رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) في فيتنام

  • الملك ورئيس الوزراء الفيتنامي يبحثان سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي

  • "المالية" والبنك المركزي يوقعان اتفاقية استكمال إطلاق الربط الالكتروني مع نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية

محليات

  1. الصفحة الرئيسية
  2. محليات
  3. مندوبا عن الملك الأمير غازي يرعى اشهار رابطة علماء الاردن في الجامعة الاردنية .. اضافة اولى

مندوبا عن الملك الأمير غازي يرعى اشهار رابطة علماء الاردن في الجامعة الاردنية .. اضافة اولى

2012/04/22 | 21:31:47

  • site.twitter
  • site.copy
  • site.share
  • site.print
  • site.TextAa
  • site.TextAa
وفيما يلي نص كلمة سموه: بسم الله الرحمن الرحيم والصَّلاةُ والسَّلامُ على خَاتَمِ الأنْبياءِ والمُرْسَلين، أَيُّهَا العُلَمَاءُ الكِرَام؛ أيُّها الأصْدِقَاءُ، السَّلامُ عَلَيكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، قَبْلَ عَامَينِ تَقْرِيَباً كَلَّفْنَا الدَّكتور عَبْدَ النَّاصِرِ أبُو البَصَل بإعْدَادِ تَرَاجِمَ مُوجَزَةً لِكِبارِ عُلَماءِ الأُرْدُن مُنْذُ تَأسِيسِ الإمَارَة. وَتَبَيَّنَ لَنَا بَعْدَ الدِّرَاسَةِ أنَّ الأرْدُنَّ أَفْرَزَ عَدَدَاً لا بَأسَ بِهِ مِنَ العُلَماءِ الأَجِلاء، وكَذَلكَ مِنَ الصَّالحِينَ العَابِدِينَ المُخْلِصِين. فَتَسَاءَلنا لماذا لَمْ تَأخُذْ هَذِهِ القَافِلَةُ مِنَ العُلَمَاءِ دَوْرَها الطَّبِيعِيِّ في إرْشَادِ الأُمَّةِ وتَنْوُيرِهَا في هَذِهِ الحِقْبَةِ مِنَ التَّارِيخ؟ والجوابُ الذي اسْتَنْتَجْنَاهُ هُوَ أنَّ العُلَماءَ الأُرْدُنِيينَ لم يَشْتَهِرُوا، وَلَمْ يَأخُذوا مَكَانَتَهمْ الطَّبِيعِيّةِ لا في الأُرْدُنِّ وَلا في خَارِج الأُرْدُنِّ، لِثَلاثَةِ أَسْبَابٍ رَئيسِيَّة: أمَّا السَّبَبُ الأوّلُ: فَهُوَ أنَّ الأردنَّ دَوْلَةٌ فَقِيرةٌ فلم يَحْصُلِ العُلَماءُ على الدَّعْمِ المادِّيِّ والإدَارِيِّ الذي يَسْتَحِقُّونَه، وَذَلكَ بِسَبَبِ شُحِّ المَوَاردِ. أمَّا السَّببُ الثَّاني: فَهُوَ أنَّه لا يُوجَدُ في الأرْدُنِّ هَيْئَة تَقُومُ بِدَعمِ وَنَشْرِ ومُؤازَرَةِ أعْمالِ وأفْكَارِ وكِتَابَاتِ وخِطَابَاتِ وإرْشَادَاتِ هؤلاءِ العُلَماءِ بِشَكْلٍ مَنْهَجِيّ وَمُسْتَمِرٍ. وأمَّا السَّبَبُ الثالثُ: فَهُو أنَّ العُلَماءَ أنْفُسَهُمْ قَدْ انْشَغَلوا باخْتِلافاتِهِم فيما بَيْنَهُم، ومع أنَّهم جَمِيعَاً مِنْ أهْلِ السُّنَّة، لكِنَّهُم يَنْتَمُونَ وَيَنْبَثِقُونَ ويُنَاصِرُونَ مَذَاهِبَ ومَدَارِسَ فِكْرِيَّةٍ وتَيارَاتٍ سِيَاسيةٍ مُخْتَلفةٍ ومُتَنافِسَةٍ. ونَأتي اليَومَ لهذِهِ المبادَرَةِ الكَريمةِ التي هيَ فِكْرةُ الدكتور بَسام العُمُوش جَزَاهُ اللهُ عَنّا جَميعاً وَعَن الأردنِّ كُلَّ الخَيرِ. وأعْتَقدُ أنَّ الدكتور بسام هُوَ الشَّخصُ الذي عَليه إجماعٌ مِنْ قِبَلِ جَمِيعِ العُلَماءِ الأردنيينَ وَثِقَتِهمْ لِكَي يَقُومَ بمثلِ هذِهِ المُبَادرةِ. وَيَليهِ أيضاً الدكتور عَبدُ النَّاصرِ أبو البصل حَيثُ دَعَمَها وَآزَرَهَا وَكَافَحَ مِنْ أجْلِهَا، فَاليومَ أتتْ بِفَضلِ اللهِ تعالى إلى حَيّزِ الوُجود، والفِكْرَةُ هيَ إنشاءُ رابطةٍ لعلماءِ الأُردنِّ لكي تَدْعَمَ إنْ شاءَ اللهُ العُلماءَ، وَتَنْشُرَ فِكْرَهُمْ، وَتُوَحِّدَ صُفوفَهُم، وتُوَفِّقَ فيما بَينهم؛ أي بمعنى آخر، لكي تَحُلَّ المشَاكِلَ الثَّلاثِ التَّارِيخِيّةِ التي ذَكَرنَاها، وأنا شَخْصياً قَد تَشَرَّفْتُ بالانْتِماءِ إلى هذهِ الرَّابطَةِ مُنذُ سَنَةٍ، فَاسْمَحوا لي أنْ أُقَدِّمَ بَعْضَ الأفكارِ التي تَدُورُ في ذِهْني عَن هذه المُبَادَرَة. هَمَّي الكَبيرُ هو أنْ لا تَتَحوَّلَ هذه الرَّابطةُ لمكانِ صِراعٍ بينَ المذاهبِ والأفْكارِ والمَشَاربِ والسِّياسَاتِ والمَصَالحِ والمآرِبِ المُخْتَلِفَة، وأَرْجُو أنْ يَجْتَمِعَ فيها الكُلُّ مِنَ العُلماءِ: الشَّافعيِّ والحَنْبليّ، والمالِكِيِّ والحَنَفي، والصُّوفِيِّ والسَّلَفِي، والأشْعَرِيِّ والماتُرِيدِي، كَمَا أرْجُو أنْ يَجْتَمِعَ فيها عُلَماءُ النَّقْلِ وعُلَمَاءُ العَقْلِ؛ وأنْ يَجْتمعَ فيها المُتَشَدِّدُ والمُتَسَامِحُ، والمُحْدَثُ والتَّقْليدِي، والصُّقُورُ والحَمَائِمُ، وعُلَماءُ الدَّولةِ وعُلَماءُ الأحْزَابِ، وعُلَماءُ الإخْوَانِ والعُلماءُ المُسْتَقِلّين؛ وأرْجُو أنْ يَجْتَمِعَ فيها صِغَارُ العُلَماءِ وكِبَارُهُمْ سِنَّاً، من جَميعِ أنْحَاءِ المملكةِ، مِنْ شَتَّى المَنَابتِ والأُصُولِ، رِجَالاً من جِهَة، ونِسَاءاً من جِهَةٍ أُخْرى، فأرجو أنْ يَكونَ الشَّرْطُ الوَحِيدُ هو أنْ يكونَ عُضْوُ الرَّابِطَةِ عَالماً حَقَّاً مَشْهوداً لهُ مِن أهْلِ العِلمِ أو يكونَ لَديهِ على الأقَل مَاجستير بِامْتيازٍ في أَحَدِ العُلومِ الشَّرعيةِ، وأرجو أنْ تَكونَ الدَّوَافعُ التي تَقُودُ النّقَاشَ في هذه الرَّابِطةِ ثَلاثةٌ فقط، وَهِيَ: تَقوى اللهِ، وفَهْمُ النَّصِ، وتَحْكِيمُ الضَّميرِ. وَلَيْسَ مَطْلوباً مِنَ العُلماءِ أنْ يَخْرُجُوا بِرَأيٍ واحِدٍ دَوْماً، أو أنْ يَتَّفِقُوا أو يُجْمِعُوا دَوْمَاً فهذا شِبْهُ مُسْتَحيلٍ لكنَّ المَطْلوبَ أنْ يَتَنَاقَشُوا بِأدَبٍ واحْتِرامٍ، وبِقَبُولِ الآخَر، وَبِقَبُولِ رَأْيِ الآخَر، وَبِمَحَبَّةٍ للآخَر، وبِسُلُوكٍ يَحْفظُ كَرَامةَ الآخَرَ حَتَّى عِنْدَ بَيَانِ الحُجَّةِ والنَّقْد البَنَّاء. يَقولُ اللهُ تعالى: "فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم"ٍ (البقرة ،2 :213 ) وَبمَعنى آخَرَ كَما قَال رَسُولُ اللهِ : "اخْتِلافُ أُمَّتِي رَحْمةٌ". وكذلكَ قَال الإمامُ الغزاليُ وَرُبَّما الإمامُ الشَّافعيُ قَبْلَهُ: "مَذْهبُنا صَوابٌ يَحْتَملُ الخَطَأَ، ومَذْهبُ مُخَالِفِنَا خطأٌ يَحْتملُ الصوابَ". فلا يَدّعي ولا يَظُنُّ أحَدٌ مِنّا أنَّه يَحْتَكِرُ الحَقيقةَ كاملةً عِندَ اجْتِهادِهِ، وَلْنَلْتَزِمْ جَميعاً فيما أَجْمَعتْ الأمّةُ عليهِ في المَحَاوِرِ الثَّلاثةِ لِرِسَالَةِ عَمَّانَ بِالنِّسْبةِ إلى مَنْ هو المُسْلِم، ومَنْ له الحَقُّ أنْ يُفْتِيَ، ومَن له الحَقُّ أنْ يُكَفِّرَ وتحتَ أيِّ ظَرف. وَلْنَلْتَزِمْ بِمَا جَاءَ في مِيثاقِ الانْتِسابِ إلى هذهِ الرَّابِطَةِ. فإنَّنا إنْ التزَمْنَا جَمِيعاً بِهذا الرُّوْحِ أعْتقدُ أنَّ الرَّابطةَ سَتأتي بِخَيرٍ وبِعَملٍ يُرْضِي اللهَ سُبْحانهُ وتعالى، إنْ شاءَ اللهُ. هَذا، وأرجو أنْ لا نَمِيلَ كُلَّ المَيْلِ إلى مَدَارِسِنا المُتَنَوِّعَة، ومَنَابِتِنا العِلميةِ المُتَأصِّلَةِ المُخْتلفةِ لِدَرجةِ أنْ نَنْسى أنَّ الأردنَّ دَولةٌ مُسْتقلةٌ وليستْ وِلايةً. كانَ يُقَالُ لـمَّا كنتُ شاباً ولا أعلمُ إنْ كانَ صَحيحاً الآنَ أنَّ أهلَ السَّلطِ كانوا عِندما يَعُودونَ إلى السَّلطِ يَتْرُكونَ معنوياً ألْقابَهم وشَهَاداتِهم ودَرَجاتِهم وأَمْوالَهم عندَ كازيةِ السَّلطِ، ويَدْخلونَ السَّلطَ مُتَساوينَ، أبناءَ عشائرَ وعَائلاتٍ مَعْروفةٍ ومَرْموقة،. فأرجو أنْ يَدْخُلَ العُلماءُ إلى هذه الرَّابطةِ بِنَفْسِ الرُّوحِ، ويَتْرُكونَ مَنَاصِبَهُم وألقابَهُم ودَرَجاتِهِم خَارجَ الرَّابطةِ، ويَسْتَعِدّونَ للنِّقَاشِ الهادِئِ الصَّابرِ، وَيَسْتعدونَ للاسْتِماعِ بِسِعَةِ صَدْرٍ، ويَكُونَ لَديهِمْ قابليةٌ للانْتفاعِ والاقْتِناع، وبِروحِ الافْتقارِ إلى إرْشَادِ الآخَرَ وَلَيسَ بِرُوحِ الاعتقادِ بافتقارِ الآخَرَ إلى إرْشَادِهِ. أيّها الزُّمَلاءُ، لا أرَى أنَّ أحَداً مِنّا سَيَعُودُ له شَبَابُهُ، فالأنْفَاسُ مَعْدُودةٌ، والموتُ يَنتظِرُنا جميعاً، كَبيرنَا وصَغيرنَا، كُلٌّ في وَقتِه، يقول الله سبحانه وتعالى: "أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى" (القيامة،34:75 -35 ) وعندَ الموتُ لا يَنْفعُنا شَيءٌ مِنْ جَاهِ هذهِ الدُّنيا ومَكَاسِبِها وجاهِ العِلمِ واحْتِرامِ النَّاسِ، يَقولُ اللهُ سبحانَهُ وتعالى: "مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَه، هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَه"ْ (الحاقة،69 :28-29). وبَعدَ الموتِ لا يَنْفعُنا حَتّى ذِهْنُنا وفِكْرُنا إنْ لم يكنْ وَرَاءَ ذَلكَ يَقِينٌ باللهِ عزَّ وجلَّ وخُلُقٌ يُرْضي اللهَ سبحانه وتعالى. يقولُ اللهُ سبحانه وتعالى: "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ ، إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم"ٍ (الشعراء،26 :88-89). فَأوصِيكمْ ونَفْسِي أنْ لا نُضَيِّعَ هذا الوقتَ الذي تَبَقَّى لنا في الاخْتِلافَاتِ والصِّرَاعاتِ التي لنا أن نَخْتَلِفَ فيها، وأوصِيكمْ ونَفْسي أنْ نَحْتَرِمَ رَأيَ الآخَرَ بدونِ تَشْكيكٍ في شَخْصِهِ أو نَوَاياه؛ كما أوصيكمْ ونَفْسي أنْ نَتَقَبَّلَ التَّعَدُّدَ في مذاهبِ الإسْلامِ وفِكْرِهِ وفي الفَتاوى المتُأصلة. يقولُ الله تعالى: "وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ" (آل عمران،3 :103) وأيضاً أُوْصِي نَفْسي وإيّاكمْ أنْ نَبحثَ مِن خِلالِ هذهِ الرَّابطةِ عَنْ القَوَاسِمِ المُشْتركَةِ؛ كما أوصِي نَفْسِي وإياكم أنْ نَبْحثَ عَن العِلْمِ الذي يَنْفَعُنا ويُفَرِّجُ عَنَّا في قبورِنَا، يقولُ اللهُ سبحانه وتعالى: "أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ" (الزمر،39 :9). وإنَّني أُؤَكّدُ اليومَ أنَّه طَالما بَقِيَت هذه الرُّوحُ في هذهِ الرَّابطةِ، فإنَّني شَخْصياً إنْ شاءَ اللهُ، وجَامعةُ العُلومِ الإسْلامِيةِ العَالميَّةِ، سَنَدعمُ هذه الرَّابطةِ بالقَدرِ المُمْكنِ مَعْنوياً وإدَارِياً، إنْ شاءُ اللهُ تعالى. قال الله سبحانه وتعالى أنَّ النبيَّ الأُردنيَّ، سَيدَنَا شعيبٍ عليه السلام، قال: "قال يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيب"ُ (هود،11 :88) وأَخِيراً، يَسُرُّني أنْ أُعْلِنَ بأنَّ جَلالةَ الملكِ عبدِاللهِ الثاني بنِ الحُسَينِ حَفظَهُ اللهُ تعالى، قَد وَعَدَ بِمَنْحِ أَرْضٍ لإنشاء مَكَاناً دَائِماً لهذهِ الرَّابِطَةِ المُبَاركةِ، إنْ شَاءَ اللهُ تعالى. يقولُ اللهُ تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (آل عمران،3 :200) . وَفَّقَكُمُ اللهُ تعالى جميعاً، والسَّلامُ عَلَيكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ. .. يتبع.. --(بترا) ع ط/خ س/أس/هـ ط
  • site.twitter
  • site.copy
  • site.share
  • site.print
  • site.TextAa
  • site.TextAa

مواضيع:

  • محليات

البث الإخباري

"صحة إربد" تنقل مراكز صحية إلى مواقع بديلة

2025/11/12 | 20:59:17

غرفة تجارة الزرقاء تنظم يوماً وظيفياً لتوفير مئتي فرصة عمل

2025/11/12 | 20:20:42

المفرق: "الزارعيين" تنظم يوما علميا عن الزيتون

2025/11/12 | 20:18:11

الأردن يشارك في اجتماع مجلس وزراء العدل العرب

2025/11/12 | 20:17:36

السفير السوداني: الحكومة تواجه تمرد ميليشيا الدعم السريع

2025/11/12 | 20:13:58

منتخب الكراتيه يضيف ميدالية فضية وبرونزيتين في دورة ألعاب التضامن الاسلامي

2025/11/12 | 19:53:03

المزيد من محليات

السفير السوداني: الحكومة تواجه تمرد ميليشيا الدعم السريع

السفير السوداني: الحكومة تواجه تمرد ميليشيا الدعم السريع

2025/11/12 | 20:13:58
الأمير الحسن بن طلال يلتقي أكاديميين وصناعيين في إربد ويؤكد أهمية التكامل بين الصناعة والبحث العلمي

الأمير الحسن بن طلال يلتقي أكاديميين وصناعيين في إربد ويؤكد أهمية التكامل بين الصناعة والبحث العلمي

2025/11/12 | 19:52:46
الخارجية تعلن تمديد فترة التقدم لوظيفة ملحق دبلوماسي

الخارجية تعلن تمديد فترة التقدم لوظيفة ملحق دبلوماسي

2025/11/12 | 19:40:20

طالبتان من "الأميرة سمية" تفوزان بالمركز الأول عالميًا في الذكاء الاصطناعي التوليدي

2025/11/12 | 19:32:16

المصري يتفقد استعداد بلديات الشراه والأشعري والشوبك وايل لفصل الشتاء

2025/11/12 | 19:08:04

انطلاق قمة المشرق العربي لاختصاصيي الغدد الصماء والسكري

2025/11/12 | 18:38:35

توقيع اتفاقية مشروع حصاد المياه المستدام في الحسينية

2025/11/12 | 18:02:44

الأميرة غيداء ودار الهندسة يوقّعان اتفاقية تعاون لدعم مشاريع مركز الحسين المستقبلية

2025/11/12 | 17:49:16
  • بحاجة إلى مساعدة؟

    لتعديل موقع الويب وفقًا لاحتياجات الوصول الخاصة بك، حدد خيارًا واحدًا أو أكثر أدناه.

    ضوء التباين
    ضوء التباين
    التباين المعكوس التباين المعكوس
    التباين المظلم التباين المظلم
    تشبع منخفض تشبع منخفض
    تحديد الروابط تحديد الروابط
    تحديد الروابط تحديد الروابط
    ضبط تباعد الأحرف ضبط تباعد الأحرف
    تباعد بسيط تباعد بسيط
    تباعد متوسط تباعد متوسط
    تباعد شديد تباعد شديد
    حجم الخط حجم الخط
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ+
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ++
    site.FONT_TYPE نوع الخط
    خط قابل للقراءة خط قابل للقراءة
    الخط الواضح الخط الواضح
    القراءة القراءة
    مؤشر كبير مؤشر كبير
    مؤشر القراءة مؤشر القراءة
    دليل القراءة دليل القراءة
    ارتفاع الخط ارتفاع الخط
    ارتفاع الخط (0.75) ارتفاع الخط (0.75)
    ارتفاع الخط (1.75) ارتفاع الخط (1.75)
    ارتفاع الخط (2) ارتفاع الخط (2)
    محاذاة الخط محاذاة الخط
    محاذاة لليمين محاذاة لليمين
    محاذاة لليسار محاذاة لليسار
    محاذاة الوسط محاذاة الوسط
    ملأ السطر ملأ السطر
    اعادة الضبط
    site.ACCESSIBILITY_TOOL
  • rows
  • rows
  • rows
footer
footer
footer
سند بخدمتكم لانه واجبنا الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان حق الحصول على المعلومة مدونة السلوك الوظيفي رسالة عمان
  1. سند

  2. بخدمتكم لانه واجبنا

  3. حق الحصول على المعلومة

  4. مدونة السلوك الوظيفي

  5. رسالة عمان

الرئيسية

  • النشرة العامة
  • مال وأعمال
  • محليات
  • العالم من حولنا
  • تقارير ومتابعات

عن بترا

  • الرؤية والرسالة
  • الخطة الإستراتيجية
  • مركز بترا التدريبي
  • وظائف وإعلانات
  • استبيان قياس رضا متلقي الخدمة
  • استبيان قياس رضا الشركاء

عن الأردن

  • موقع الديوان الملكي الهاشمي
  • موقع جلالة الملك
  • موقع سمو ولي العهد
  • موقع جلالة الملكة رانيا
  • روابط مفيدة

للتواصل

  • هاتف

    +962 (6) 5609700
  • فاكس:

    +962 (6) 5682493
  • PO BOX:

    6845 عمان 11118
  • البريد الإلكتروني:

    petra@petra.gov.jo
  • العنوان:

     ميدان جمال عبدالناصر (دوار الداخلية)
  • rows

حمّل التطبيق

  • يدعم مايكروسوفت إيدج، جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
  • من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
  • البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
  • سياسة الخصوصية
  • حقوق النشر
  • شروط الإستخدام
  • إخلاء المسؤولية
  • ملفات الارتباط

جميع الحقوق محفوظة - وكالة الأنباء الأردنية 1997 - 2025 © تم تطويره بواسطة dot.jo