اليابانيون ينفقون على الخبز أكثر من الأرز
طوكيو 6 أيار (بترا)- أظهرت بيانات رسمية ان الأسرة اليابانية العادية وللمرة الأولى على الإطلاق، انفقت على شراء الخبز أكثر مما انفقته على شراء الأرز خلال العام 2011 الماضي، مما يعكس تغيرًا في عادات الأكل اليابانية التي تعتمد تقليدياً على الأرز والسمك.
وقالت البيانات الرسمية ان العائلة اليابانية المؤلفة من شخصين على الأقل أنفقت على الأغذية خلال سنة 2011 نحو 10 آلاف دولار، بلغت حصة الارز منها 340 دولار تقريباً، بتراجع بنسبة 1ر4 بالمئة. بينما كان الانفاق على الخبز نحو 350 دولار بزيادة 0ر2 بالمئة.
وقد بدأت الفجوة بين الخبز والأرز اعتبارا من عام 2003 بالتراجع تدريجيًا إلى أن أصبح اليابانيون يخصصون ميزانية للخبز أكثر من الارز العام الماضي.
وارتفعت نسبة شراء الخبز بنسبة 20 بالمئة مقارنة بما كانت عليه منذ عشر سنوات مقابل تراجع نسبة شراء الأرز بنسبة 16 بالمئة.
ولاحظت البيانات الرسمية أن العائلات اليابانية تخصص ميزانية مالية أكبر أكثر لشراء الأرز المطبوخ في ضوء تغير طبيعة الحياة وعدم وجود وقت للطبخ أو انتظاره، وازدياد نسبة العائلات المسنة، أو المؤلفة من شخصين موظفين يعملان خارج المنزل.
وذكرت شركة ايتو-يوكادو التي تدير متاجر (سوبر ماركت) ضخمة في اليابان أن الطلب على وجبات الأرز الجاهزة بما يشمل الأطعمة المعلبة وكعكات الرز في تزايد سنوي ثابت بنسبة 20 بالمئة.
--(بترا)
خ ا/م ع/ح ا
6/5/2012 - 11:39 م