اكاديمي عربي : لا يوجد مهرجان مسرحي عربي تعترف به المنظمة العالمية للاحصاء والمعلومات
عمان 24نيسان(بترا)من مجدي التل-قال اكاديمي مسرحي عربي بانه لا يوجد مهرجان للمسرح على امتداد مساحة الوطن العربي تعترف به المنظمة العالمية للاحصاء والمعلومات التي تراقب هذه المهرجانات وتطبيقاتها وما تقدمه للبشرية.
وأضاف الاكاديمي والمسرحي الكويتي الدكتور نادر القنة في الحلقة النقاشية التي عقدت ضمن مهرجان فيلادلفيا العاشر للمسرح الجامعي العربي اليوم الثلاثاء، ان هذه المنظمة التي تضم في عضويتها اكثر من 300 مهرجان على مستوى العالم تقوم بتقييم المهرجانات المسرحية وارشادها مثلما تتابع آلياتها وميزانيتها وضيوفها من حيث الكفاءة التي يمتلكونها في هذا المجال.
ولفت الدكتور القنة الى انه باستثناء مهرجان دمشق للمسرح العربي الذي اقيم بقرار صادر عن الجامعة العربية لا يمكن الغائه، فان باقي المهرجانات العربية للمسرح اقيمت بقرارات محلية او فردية يمكن الغاؤها بحسب مقتضيات التغيير داخل القطر العربي او الهيئة التي انشأت تلك المهرجان.
واشار الى انه في ختام العديد من المهرجانات المسرحية العربية يتم التاكيد على ضرورة الاهتمام باللغة العربية التي هي هوية الامة، الا انه لا احد يتخذ خطوة فعالة في هذا الشأن حيث تبقى توصيات غير فعالة.
وقال الدكتور القنة انه في حين يعقد مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي دورته العاشرة فان مهرجان المسرح الجامعي العالمي يعقد دورته الـ22 وهو ما يعطي انطباعا بان الفرق الزمني بين المهرجانين 12 عاما، الا ان الفرق النوعي يتجاوز المئة عام، مشيرا الى ان جامعة سيؤول في الجمهورية الكورية تنفق 3 ملايين دولار للنشاط الثقافي اللامنهجي فيها، فيما تنفق جامعة موسكو -رغم ما تعانيه روسيا الفدرالية من معيقات اقتصادية- 5 ملايين دولار على النشاطات الطلابية المسرحية.
واشار الى ان المنظومة الجامعية في دول شرقي اسيا تسجل نقاطا للطلاب في اي نشاط لامنهجي يقومون به مثل المسرح والفنون بانواعها وحتى النشاط الاجتماعي وخدمة المجتمع تستخدم لدعم الطالب في مسيرته الاكاديمية.
ولفت الدكتور القنة الى غياب المرجعيات التحكيمية في المهرجانات المسرحية العربية حيث انها في الاغلب تكون مرجعيات شخصية نابعة من وجهة نظر الحكم، داعيا الى ضرورة وجود لوائح واسس يتم اعتمادها للتحكيم وبطاقة تعريفية شاملة للمشارك في العروض المسرحية اسوة بالمهرجانات في الدول الغربية.
وكان المحاضر في معهد الفنون المسرحية بالكويت مبارك الزعل قد استعرض التجربة الكويتية في المسرح، مشيرا الى ان مؤسس المسرح في الكويت هو الفنان علي الراعي.
ودعا الزعل الى ايجاد ثقافة وسلوكيات لآداب المسرح من قبل الجمهور والمتلقي العربي للوصول الى جمهور مسرحي.
واعتبر ان المسرح الجامعي هو بالضرورة رديف للمسارح المتخصصة مثل المسارح العمالية والبلديات وغيرها.
--(بترا)
م ت/ح أ
24/4/2012 - 07:25 م