مؤتمر الفن الاسلامي يوصي بتطوير معجم مصطلحات الفن الإسلامي
2012/04/26 | 21:53:49
عمان 26 نيسان(بترا)-اوصى اكاديميون وخبراء ومختصون شاركوا في مؤتمر الفن الاسلامي اليوم الخميس بتوحيد الجهود في مجال المصطلح الفني العربي الإسلامي: تقصياً وتبويباً وتفريعاً وتدقيقاً لحقوله الدلالية من خلال تطوير معجم مصطلحات الفن الإسلامي وتحديثه.
كما اوصوا في ختام اعمال المؤتمر الذي نظمه المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة وكلية العمارة والفنون الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالعمل لإنشاء مجلس أعلى لتفسير القيم والمصطلحات الفنية في الفكر الإسلامي، ليكون مرجعاً لفض الإشكالية وتوحيد الرؤى للمنظور الفني ، وإرساء مشروع إعادة كتابة تاريخ الفنون والآثار العربية الإسلامية على أسس علمية موضوعية، مع عدم إهمال الدراسات المقارنة في هذا السياق.
وشدد المشاركون على التكامل العلمي والمعرفي بين علماء الشريعة والجمال والنفس والاجتماع والفنانين لصياغة رؤية إسلامية وسطية، تسعف في إصدار الفتاوى المتعلقة بالفنون، وتساعد على تحديد العلاقة بين القيم الجمالية والقيم الإسلامية في الأعمال الفنية.
ودعوا إلى تكثيف اللقاءات والندوات التي تجمع المتخصصين بالفن والفنانين العرب والمسلمين في مختلف التخصصات الفنية النظرية والتطبيقية، لتطوير مجالات التفكير والعمل والإبداع في الفن،حاثين المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام على نشر الوعي بأهمية الفن الإسلامي بين أفراد المجتمع، ضمن أعمال ومشروعات جماعية تتكامل فيها الجهود المعرفية.
وطالب المشاركون وزارات التربية والتعليم العربية والاسلامية بالاهتمام بمناهج التربية الفنية ، والإعداد العلمي والمهني الجيد لمدرسيها، وإتاحة الفرص لتطوير الذائقة الفنية في المرافق المدرسية لتنمية القدرات الإبداعية للطلبة، داعين الجامعات والمعاهد وكليات الفنون والعمارة لتخصيص مساحة أوسع للفنون الإسلامية.
كما طالبوا الجهات المسؤولة عن تخطيط المدن والمباني بمراعاة أصول الهوية الفنية الإسلامية للمجتمعات العربية والإسلامية في تحديد أسماء المحلات واللافتات مستخدمين اللغة العربية السليمة في الإعلان وخطوطه وصوره، و ترجمة الجهود المبذولة في مجال الفن الإسلامي إلى تطبيق عملي من خلال تأسيس مؤسسات إنتاجية للفن تقوم بنقل المجرد إلى مجسد.
وتضمنت فعاليات المؤتمر في يومه الثاني اليوم الخميس عقد ثلاث جلسات ترأس الاولى عميد كلية الفنون والتصميم بالجامعة الاردنية الدكتور محمود صادق، وتحدث فيها الدكتور احمد كامل من مصر عن التجريد في الفن الاسلامي، والدكتورة امل نصر من مصر عن جماليات المنمنة الاسلامية، والدكتور محمد البذرة من مصر عن التوريق في الفن الاسلامي وابعاد استثماره جماليا وتعليميا في مجال الخزف.
وفي الجلسة الثانية التي ترأسها عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة الشرق الاوسط الدكتور احمد الزعبي تحدث الدكتور عدي الجبوري من البحرين عن الضوء في العمارة الاسلامية: تكوينات الضوء الطبيعي في المساجد المعاصرة، وقدم الدكتور محمود اسماعيل من مصر رؤية نقدية نحو مزج تجليات الطرز الاسلامية لحيز العمارة الداخلية، وبين الدكتور علي عبدالله من الاردن جماليات الايقاع في الفن الاسلامي.
وفي الجلسة الثالثة التي ترأسها عميد كلية الهندسة بجامعة فيلادلفيا اوضح الدكتور رضا بهي الدين من السعودية الاسس التصميمية والمعايير الجمالية للفن الاسلامي في التصميم الداخلي للمنشآت السياحية، وعرض الدكتور محمد خلاف من مصر تطبيقات الفن الاسلامي في عنصر المحراب: قيمها الفنية والجمالية ودلالاتها الوظيفية والدينية، ودعت الدكتورة امل سراج من مصر الى تأكيد الهوية العربية في تصميم العلامة التجارية على ضوء مبادىء الفن الاسلامي.
وشارك في المؤتمر الذي بدأت فعالياته امس الاربعاء بعقد ثلاث جلسات عشرة أقطار هي: الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والعراق والكويت وماليزيا ومصر والمغرب.
يذكر ان المعهد نظم على هامش المؤتمر معرضا للفنون والكتب الإسلامية ضم ستة عشر جناحاً.
--(بترا)
م ب
26/4/2012 - 06:47 م
26/4/2012 - 06:47 م
مواضيع:
المزيد من ثقافة وفنون
2025/11/10 | 12:00:01
2025/11/09 | 22:35:13
2025/11/09 | 12:48:51
2025/11/08 | 22:02:24
2025/11/04 | 19:04:52