بترا أصل الخبر

الوضع الليلي الوضع النهاري

rows
English

  • بحث
  • أرشيف الأخبار
  • أخبار الأسبوع
  • ذاكرة بترا
  • خريطة الموقع
EN
وكالة الانباء الاردنية
وكالة الانباء الاردنية
    عاجل اليوم
  • النشرة العامة
  • مال وأعمال
  • محليات
  • العالم من حولنا
  • رياضة
  • ثقافة وفنون
  • المزيد
    • أخبار ملكية
    • محافظات
    • اختيارات المحرر
    • تعليم وجامعات
    • أحزاب ونقابات
    • حقيقة الأمر
    • تقارير ومتابعات
  • صوت وصورة
    • الفيديو
    • الصور
    • انفوجرافيك
    • ذاكرة بترا
    • صورة وتعليق
  • عن بترا
    • من نحن
    • مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية (بترا)
    • الخدمات
    • المديريات
    • مركز بترا التدريبي
    • وظائف واعلانات
    1. أرشيف الأخبار
    2. أخبار الأسبوع
    3. ذاكرة بترا
    4. خريطة الموقع
| rows
  • "النواب" يختار أعضاء لجانه كافة بالتوافق

  • مؤسسة ولي العهد تختتم الدورة الأولى من البطولة المدرسية لرياضة ألعاب القوى 2025

  • الملك ورئيس فيتنام يعقدان مباحثات في هانوي

  • الملك يلتقي رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) في فيتنام

  • الملك ورئيس الوزراء الفيتنامي يبحثان سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي

  • "المالية" والبنك المركزي يوقعان اتفاقية استكمال إطلاق الربط الالكتروني مع نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية

مال وأعمال

  1. الصفحة الرئيسية
  2. مال وأعمال
  3. فيزا: 96 % من المستهلكين أكثر وعياً بأهمية حماية مدفوعاتهم الرقمية

فيزا: 96 % من المستهلكين أكثر وعياً بأهمية حماية مدفوعاتهم الرقمية

2025/11/12 | 21:12:16

  • site.twitter
  • site.copy
  • site.share
  • site.print
  • site.TextAa
  • site.TextAa

عمّان 12 تشرين الثاني (بترا)- أصدرت شركة (Visa) دراسة حديثة كشفت فيها عن ارتفاع وعي المستهلكين وزيادة الإجراءات الاحترازية التي يتخذونها لإتمام المدفوعات الرقمية في الأردن.

وبحسب بيان للشركة اليوم الأربعاء تُعد هذه النسخة الأولى من دراسة (ابقَ آمناً) التي يتم إطلاقها في المملكة بالتعاون مع بنك الاتحاد، عن طريق استطلاع آراء 300 شخص بالغ، وأظهرت النتائج أن 96 بالمئة من المستهلكين في الأردن يتخذون خطوات جدية لضمان أمن معاملاتهم الرقمية، ما يسلط الضوء على تنامي الوعي، بالتزامن مع الزخم الكبير الذي يكتسبه قطاع المدفوعات الرقمية.

وأشار 44 بالمئة من المشاركين في الدراسة إلى إدراكهم لاحتمالية التعرض للاحتيال، إلا أن ارتفاع معدلات اتخاذ الإجراءات الاحترازية واعتماد أساليب مصادقة أكثر أماناً، يؤكد حدوث تحوّل إيجابي واضح في سلوكيات المستهلكين.

وأصبح بمقدور المستهلكين حالياً التعرّف على العلامات التحذيرية والتحقق من صحة المعاملات عبر الإنترنت، ما يشير إلى زيادة ملحوظة بمستويات الوعي الرقمي، إذ يَعتبر نصف المشاركين أنفسهم على دراية جيدة بكيفية كشف عمليات الاحتيال.

وأشارت الدراسة إلى استمرار تسارع اعتماد المدفوعات الرقمية في المملكة، إذ أعرب 96 بالمئة من المشاركين عن ثقتهم بأساليب الدفع الرقمية بشكل كامل أو جزئي، وحتى في مواجهة تهديدات الاحتيال المحتملة.

ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يصل عدد مستخدمي المدفوعات الرقمية في الأردن إلى 6.37 مليون مستخدم، بقيمة معاملات تبلغ 11.22 مليار دولار أميركي.

وتعليقاً على البحث، قال نائب مدير منطقة المشرق العربي في (Visa) ماريو مكاري، إن دراسة (ابقَ آمناً) في الأردن، تؤكد وعي المستهلكين وقدرتهم على مواجهة التحديات الرقمية.

كما يدرك المستهلكون في الأردن أن مستقبل المدفوعات يتجه بسرعة نحو التقنيات الرقمية، وقد تجاوزوا الآن مرحلة استكشاف المخاطر الأمنية، وباتوا يتخذون خطوات عملية لحماية تعاملاتهم. هذه الخطوات الاستباقية الواثقة رغم مخاوف التعرض للاحتيال، تبرز أهمية المدفوعات الرقمية والراحة التي توفرها، وتحافظ مبادرات التوعية المتواصلة من (Visa) على أهميتها في تعزيز هذه الثقة، مع التأكيد على أن اليقظة الدائمة للمستهلكين تشكل خط الدفاع الأول ضد عمليات الاحتيال الإلكتروني".

من جانبه قال منتصر دواس، الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد: "إن الوعي هو الخطوة الأولى، ومبادرة (ابقَ آمناً) توفر موارد تعليمية ونصائح عملية لمكافحة عمليات الاحتيال، مشيرا الى أننا في بنك الاتحاد، نؤمن بأهمية هذا التعاون في الأسواق الديناميكية مثل الأردن، حيث يتسارع التحول الرقمي بشكل غير مسبوق. من خلال العمل المشترك، يمكننا ضمان تجربة رقمية أكثر أماناً ومستقبلاً مالياً أفضل للجميع".

وبينت الدراسة أن 98 بالمئة من المستهلكين يعتقدون أن أصدقاءهم أو أفراد عائلاتهم قد يقعون ضحية للاحتيال، خاصة عند تلقي رسالة نصية تطلب منهم التحقق من معلومات الحساب (58بالمئة).

وبحسب البيان فإن ان 98 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أبدوا ثقتهم بالمدفوعات الرقمية لإجراء المعاملات في حين يشعر 78 بالمئةمن المستهلكين بمستويات أمان أعلى عند مطالبتهم بإدخال رمز نصي أو الضغط على رابط من الجهة المرسلة لتأكيد هوياتهم عند الدفع رقمياً.

ويرى 73 بالمئة أن المدفوعات الرقمية أسرع وأسهل من الطرق التقليدية، ويُفضّل 64 بالمئة ما تقدّمه هذه الطرق من سبل الدفع الميسرة في أي وقت ومن أي مكان، وتُعد النساء أكثر تقديراً لهذه الميزة وتشكل نسبتهم 67 بالمئة.

واظهرت الدراسة أن 50 بالمئةمن المشاركين يعتبرون أنفسهم على درجة عالية من قدرة التعرف على النصب والاحتيال الإلكتروني.

و أعتبر 52 بالمئة أن المدفوعات عبر الهواتف المحمولة هي أسهل طريقة دفع رقمية، فيما يرى 66 بالمئة أن التحويلات البنكية هي الأكثر أماناً، وبشكل عام، يعتزم 80 بالمئة ممن شملتهم الدراسة، زيادة استخدام المدفوعات الرقمية خلال العام المقبل.

وتُعد الدراسة جزءاً من حملة (Visa) السنوية (ابق آمنًا)، التي جرى إطلاقها في الأردن بالشراكة مع بنك الاتحاد، وتعكس التزام الطرفين بتعزيز مستوى الوعي لدى المستهلكين وتثقيفهم وبناء الثقة لمكافحة تهديدات النسيج الاجتماعي.

--(بترا) رش/أز/اح

  • site.twitter
  • site.copy
  • site.share
  • site.print
  • site.TextAa
  • site.TextAa

مواضيع:

  • مال وأعمال

البث الإخباري

ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي وانخفاض نفط تكساس

2025/11/12 | 23:37:25

انتخاب الكينية فيبي اوكوا قاضية في محكمة العدل الدولية

2025/11/12 | 23:33:25

المنتخب الوطني للرياضات الإلكترونية يتوّج بالميدالية البرونزية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي

2025/11/12 | 23:29:47

اتحاد الرمثا يتصدر دوري الدرجة الأولى بعد ختام الجولة الثامنة

2025/11/12 | 23:17:33

فريق الجزيرة يحافظ على صدارة دوري الرديف

2025/11/12 | 23:13:50

أنشطة وفعاليات متنوعة في عدد من الجامعات

2025/11/12 | 23:12:46

المزيد من مال وأعمال

"الزلازل الاردني" يرصد زلزالا بقبرص بقوة 5.9 درجة

"الزلازل الاردني" يرصد زلزالا بقبرص بقوة 5.9 درجة

2025/11/12 | 19:14:34
الضريبة: لقاء مع الشركاء لتطوير وتحديث استراتيجيتها للأعوام 2026–2029

الضريبة: لقاء مع الشركاء لتطوير وتحديث استراتيجيتها للأعوام 2026–2029

2025/11/12 | 19:07:44
"المالية" والبنك المركزي يوقعان اتفاقية استكمال إطلاق الربط الالكتروني مع نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية

"المالية" والبنك المركزي يوقعان اتفاقية استكمال إطلاق الربط الالكتروني مع نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية

2025/11/12 | 18:38:17

126 مليار دولار قيمة تأمين السلع والاستثمار والتمويل الوارد للدول العربية العام الماضي

2025/11/12 | 15:41:36

"زين" توسع خدماتها الرقمية بشراكة استراتيجية مع منصة "أدونا"

2025/11/12 | 14:44:02

12.5 مليون دينار حجم التداول في بورصة عمان

2025/11/12 | 14:28:04

الصناعة والتجارة تتعامل مع 5 قضايا لحماية الإنتاج الوطني في 10 شهور

2025/11/12 | 12:15:16

الإحصاءات: نمو الإنتاج الصناعي بنسبة 1.47% في 9 أشهر

2025/11/12 | 12:12:43
  • بحاجة إلى مساعدة؟

    لتعديل موقع الويب وفقًا لاحتياجات الوصول الخاصة بك، حدد خيارًا واحدًا أو أكثر أدناه.

    ضوء التباين
    ضوء التباين
    التباين المعكوس التباين المعكوس
    التباين المظلم التباين المظلم
    تشبع منخفض تشبع منخفض
    تحديد الروابط تحديد الروابط
    تحديد الروابط تحديد الروابط
    ضبط تباعد الأحرف ضبط تباعد الأحرف
    تباعد بسيط تباعد بسيط
    تباعد متوسط تباعد متوسط
    تباعد شديد تباعد شديد
    حجم الخط حجم الخط
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ+
    site.INCREASE_FONT_SIZE أ++
    site.FONT_TYPE نوع الخط
    خط قابل للقراءة خط قابل للقراءة
    الخط الواضح الخط الواضح
    القراءة القراءة
    مؤشر كبير مؤشر كبير
    مؤشر القراءة مؤشر القراءة
    دليل القراءة دليل القراءة
    ارتفاع الخط ارتفاع الخط
    ارتفاع الخط (0.75) ارتفاع الخط (0.75)
    ارتفاع الخط (1.75) ارتفاع الخط (1.75)
    ارتفاع الخط (2) ارتفاع الخط (2)
    محاذاة الخط محاذاة الخط
    محاذاة لليمين محاذاة لليمين
    محاذاة لليسار محاذاة لليسار
    محاذاة الوسط محاذاة الوسط
    ملأ السطر ملأ السطر
    اعادة الضبط
    site.ACCESSIBILITY_TOOL
  • rows
  • rows
  • rows
footer
footer
footer
سند بخدمتكم لانه واجبنا الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان حق الحصول على المعلومة مدونة السلوك الوظيفي رسالة عمان
  1. سند

  2. بخدمتكم لانه واجبنا

  3. حق الحصول على المعلومة

  4. مدونة السلوك الوظيفي

  5. رسالة عمان

الرئيسية

  • النشرة العامة
  • مال وأعمال
  • محليات
  • العالم من حولنا
  • تقارير ومتابعات

عن بترا

  • الرؤية والرسالة
  • الخطة الإستراتيجية
  • مركز بترا التدريبي
  • وظائف وإعلانات
  • استبيان قياس رضا متلقي الخدمة
  • استبيان قياس رضا الشركاء

عن الأردن

  • موقع الديوان الملكي الهاشمي
  • موقع جلالة الملك
  • موقع سمو ولي العهد
  • موقع جلالة الملكة رانيا
  • روابط مفيدة

للتواصل

  • هاتف

    +962 (6) 5609700
  • فاكس:

    +962 (6) 5682493
  • PO BOX:

    6845 عمان 11118
  • البريد الإلكتروني:

    petra@petra.gov.jo
  • العنوان:

     ميدان جمال عبدالناصر (دوار الداخلية)
  • rows

حمّل التطبيق

  • يدعم مايكروسوفت إيدج، جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
  • من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
  • البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
  • سياسة الخصوصية
  • حقوق النشر
  • شروط الإستخدام
  • إخلاء المسؤولية
  • ملفات الارتباط

جميع الحقوق محفوظة - وكالة الأنباء الأردنية 1997 - 2025 © تم تطويره بواسطة dot.jo